تسجيل دخول
Guide - Ar

جـــــرش 

عمـــان 

أم قـيـس 

عـجـــلـون 

البــتــراء 

البحر الميت  

القصور الصحراوية  

وادي رم  

الاماكن الدينية  

العــقــبــة 

السياحة البيئية  

السياحة العلاجية  

 

 

 

  عمـــان  

تتميز عمان بأسواقها الكبيرة التي تجمع بين المنتجات التقليدية و السلع الحديثة المحلية و المستوردة. و يجد الزائر للعاصمة كل ما يحتاجه و ما يريد اقتناءه، سواء من منتجات الحرف التقليدية و الشعبية و الهدايا التذكارية التي في الاسواق القديمة في وسط العاصمه، و في المتاجر المختصة المنتشرة غرب عمان، او من البضائع الحديثة المختلفة كالملابس العربية و الاوروبية، و المنتجات الجلدية، و الادوات الكهربائية و غيرها.
في منطقة وسط البلد تقع أكبر الاسواق و أشملها حيث يجد الزائر كل ما يريده، و على مقربه من وسط المدينه يقع جبل الحسين الذي يتميز بمتاجره الكبيرة التي تعرض الملابس بمختلف انواعها. كما تنتشر المتاجر الكبيرة في أسواق ضواحي العاصمة كأسواق عبدون و الصويفية و الشميساني، و يجد الزائر لهذه المتاجر الكثير من السلع و الكماليات من مختلف الماركات العالمية الشهيرة.

الحدائق:

تنتشر الحدائق العامه في مختلف مناطق العاصمة و ضواحيها، و تعتبر هذه الحدائق امكنه مناسبه للنزهات العائليه، فهناك ضاحية الطيور في ضاحية الشميساني، حيث تستطيع العائله كلها أن تستمع بمشاهدة الطيور المختلفة. و على بعد قرابة خمسة عشر كيلوامتراً من وسط العاصمة يقع متنزه عمان القومي ( على طريق المطار ) في غابة كبيرة تفرش أشجارها على مساحة واسعة من الارض، و يعتبر هذا المتنزه مكاناً مفضلاً للعائلات الباحثة عن الهدوء بعيداً عن صخب المدينة، و تتوفر في المتنزه كل الخدمات و المرافق الضرورية. كما تنتشر الحدائق التابعه لأمانة عمان الكبرى في مختلف ضواحي العاصمة.

مرافق الترويح:

في ضاحية الشميساني القريبة من وسط العاصمة يقع مجمع حدائق الملك عبدالله حيث تتوفر كل اماكن التسليه لكل افراد العائله، و خاصة الاطفال الذين يستطيعون قضاء وقت ممتع في اللعب و قيادة السيارات الصغيره و ممارسة لعبة البولينج و السير على العجلات. و تنتشر في هذا المجمع السياحي المطاعم و مقاهي الارصفه و كافة المرافق الضروريه.
و في عمان تنتشر مراكز التسلية التي تقدم للاطفال و الفتيان الالعاب الالكترونيه.

الفنادق:

تشهد عمان منذ سنين قليله فوره في بناء الفنادق الكبرى و المتوسطه، و في العاصمة عدد كبير من فنادق الخمس نجوم العالمية الشهيرة، كما ان هناك الكثير من فنادق الأربع نجوم و الثلاث نجوم و ما دون ذلك، و تقدم هذه الفنادق بالاضافة الى الخدمات الفندقية المألوفة، مختلف انواع المأكولات الشرقيه و الغربية، كما تنظم رحلات السياحة الداخليه لنزلائها. و تنتشر غالبية هذه الفنادق في غرب العاصمة، كما يوجد عدد من الفنادق في عمان الشرقية.

الشقق الفندقية و الشقق المفروشة:

تو
جد في العاصمة العديد من مباني الشقق الفندقية التي تتوفر فيها كل مستلزمات الحياة السهلة، و تتيح للعائلة الزائرة حريتها الكاملة في اختيار و إعداد ما ترغب به من الطعام، بالاضافة الى تمتعها بالخصوصيه الكاملة.
كما تنتشر في عمان الشقق المفروشة التي يؤجرها اصحابها للزائرين العرب بأسعار معتدلة.
و يمكن للزائرين استئجار الشقق الفندقية او الشقق المفروشة لمدد قصيرة أو طويلة و حسب فترة مكوثهم في الاردن.


المطاعم:

ي
عتبر المنسف الطبق الشعبي الاول في الاردن، و غالباً ما يقدم في الولائم التي تقام تكريماً للضيوف، و لا ينحصر إعداد المنسف في المنازل بل يقدم أيضاً في مطاعم العاصمة على مختلف درجاتها. و في عمان، تنتشر المطاعم التي تقدم أصنافاً كثيرة من الوجبات الشعبية، و تلك التي تقدم الأطباق العربية و الأجنبية.
و توجد في العاصمة مطاعم مختصة بالطعام الصيني، و بالطعام الهندي، و المأكولات الأوروبية، و مطاعم خاصة بالأسماك و المأكولات البحرية، كما توجد فروع لمطاعم الوجبات السريعة العالمية، و مطاعم اللحوم المشوية.

المواصلات:

تعتبر المواصلات في عمان سهاة و مريحة، حيث تتوفر في شوارع العاصمة آلاف سيارات الاجرة التي تعمل حسب القانون الذي يفرض تشغيل العداد لحساب أجرة كل رحلة، و يمكن العثور على سيارة يمكن طلب سيارة أجرة من خلال الاتصال الهاتفي بمكاتب سيارات الاجرة.
و يستطيع القادمون عبر المطار الوصول الى أي مكان في العاصمة بواسطة سيارات المطار التي تعمل وفق نظام الحجز الفوري و تخضع للمراقبة، و يوجد في المطار مكتب خاص لحجز سيارات الاجرة، كما يمكن للزائر أن يستقل الحافلات الخاصة أو الحكومية التي تسير رحلات منتظمة بين المطار و منطقة العبدلي في وسط عمان، و تعتبر أسعار التنقل في هذه الحافلات المكيفة و المريحة رمزية و غير مكلفة.
و بالنسبة للراغبين في استخدام سيارات خاصة خلال إقامتهم في الاردن، فإن خدمة تأجير السيارات السياحية متوفرة في عمان، حيث يستطيع الزائر استئجار سيارة من النوع الذي يريد و للمدة التي يريد من خلال شركات تأجير السيارات في العاصمة.
و يمكن الانتقال بين عمان و مدينة الزرقاء بواسطة القطار الذي يقوم برحلات يومية بين المدينتين، كما ان هناك رحلات منتظمة بالقطار بين عمان و دمشق.

 

جـــــرش

 على بعد خمسين كيلومتراً من عمان، و في واد أخضر تجري فيه المياه، تقع مدينة جرش الاثرية التي تعتبر قبلة الزائرين الباحثين عن عبق الحضارة و عظمتها المنقوشه على الحجاره العتيقة و الأعمدة المنتصبة في بقعة محظية بقدر كبير من الجمال و الهدوء الذي يتناغم فيه غناء العصافير مع خرير المياه في الجداول.
و تعتبر جرش واحدة من المدن الاثرية القليلة في العالم، التي حافظت على كل معالمها حتى الآن، فما زالت ساحات المدينة و شوارعها و أعمدتها و مسارحها الأثرية شاهدة على العهود اليونانية و الرومانية في (بومبي الشرق) .. جراسيا القديمة .. جرش.
و عندما يقبل الزائر نحو المدينة تطالعه البوابة العظيمة ذات الأقواس الثلاثة، و التي بنيت على شرف الأمبراطور الروماني هدريان عند زيارته لها سنة 129 للميلاد.

و يستطيع الزائر أن يتجول بين هياكل المدينة و مسارحها و ساحاتها و حماماتها و شوارعها المبلطة ذات الاعمدة الشامخة المحاطة بالأسوار العالية. و في داخل هذه الاسوار توجد آثار مستوطنات تعود للعصر البرونزي، و العصر الحديدي، و لعهود اليونان و الرومان و البيزنطيين و الأمويين و العباسيين، مما يؤكد أن الانسان أقام في جرش منذ أكثر من 2500 سنة.


مهرجان جرش للثقافة و الفنون :

تيعد مهرجان جرش للثقافة و الفنون من أبرز و أهم المهرجانات الفنية و الثقافية في الوطن العربي، و يحظى المهرجان الذي يقام في منطقة الآثار في جرش في أواخر شهر تموز و أوائل شهر آب من كل عام بإقبال كبير من الزوار العرب و الأجانب الذين يؤمون الموقع لمشاهدة العروض و الفاعاليات المتميزة للفرق العربية و الأجنبية المشاركة.

و يشهد المسرح الجنوبي في جرش الفعاليات الرئيسة في المهرجان و التي تكون عادةً أمسيات غنائية لكبار المطربين و المطربات من مختلف الدول العربية، و بالإضافة الى النجوم الكبار يستضيف المهرجان عروضاً منتقاة للفرق الموسيقية و المسرحية العربية و العالمية، و تقدم هذه الفرق عروضها على مسرحي ارتيموس و الشمالي في موقع المهرجان.
و يعتبر مهرجان جرش مهرجاناً للعائلة كلها و يتميز برقي فعالياته و عروضه و انسجامها مع العادات و التقاليد العربية، كما يهتم المهرجان بتقديم عروض خاصة للأطفال.

و يمكن الحصول على برنامج العروض و شراء بطاقاتها من الفنادق المختلفة في عمان و من مراكز التوزيع المعتمدة، و من موقع المهرجان، و ينصح بالحصول على هذه البطاقات قبل التوجه الى جرش.

و يستطيع الزائر الوصول الى موقع المهرجان في جرش بسيارته الخاصة او المستأجرة (السياحيه)، أو بواسطة الحافلات العاملة بين عمان و جرش و التي تنقل الركاب بأجرة زهيدة.

عـجـــلـون

 على مقربة من جرش، تقع مدينة عجلون الشهيرة بقلعتها التاريخية التي تسمى أيضاً قلعة الربض، و تجذب هذه القلعة أعداداً كبيرة من الزائرين لما لها من قيمة تاريخية، فقد بناها عزالدين بن أسامة بن منقذ أحد قادة صلاح الدين الأيوبي ما بين عامي 1148 – 1185 لتقف على وجه التوسع الافرنجي الصليبي و تحافظ على طرق المواصلات مع دمشق و شمال سوريا.

و يعرف الجبل الذي اقيمت عليه القلعة بإسم جبل عوف، نسبة الى بني عوف الذين أقامت عشيرة منهم في هذا الجبل أيام الفاطميين. أما المدينة فإنها تحمل اسم راهب كان يدعى عجلون و يقيم في دير قديم في المنطقة.

للقلعة شكل هندسي مربع، و لها اربعة ابراج يتكون كل برج منها من طابقين، و قد أضيف البرجان الواقعان الى يمين المدخل الحالي للقلعة بعد معركة حطين، و كذلك الخندق المحيط بالقلعة الذي تم حفره ليكون خطاً دفاعياً. و يقع مخزن المياه الكبير على يسار المدخل، و هناك خمسة مخازن أخرى للمياه داخل القلعة التي تتنوع فيها الأبنية الداخلية و الردهات و الغرف.

بالإضافة الى القلعة تتميز عجلون بجمالها الطبيعي، و غاباتها الكبيرة، و طقسها الرائع صيفاً، و وفرة منتجاتها من الزيتون، و كافة أنواع الخضار و الفواكه.
و يمكن للزائر الوصول الى عجلون بسيارته الخاصة أو السياحية، كما يمكن الوصول اليها بواسطة الحافلات العامة التي تسير رحلات منتظمة بين عمان و عجلون، و تنطلق من مجمع العبدلي في وسط العاصمة، و تنقل الركاب بأجور زهيدة.

أم قـيـس

 إنها جادارا .. المدينة التي تحول زائرها الى شاعر، و هي التي خاطب شاعرها القديم آرابيوس ضيوفها بقوله ( أيها المار من هنا ، كما انت الآن كنت انا ، و كما الآن انا ستكون انت ، فتمتع بالحياة لأنك فان).
ماتزال كلمات الشاعر محفورة على حجر الشاهد في (جدارا)، لتدلل على المكانة الثقافية الرائدة لهذه المدينة على مستوى بلاد الشام، مثلما تدلل آثارها على عظمتها التاريخية.

على مقربة من إربد (عروس الشمال) تقع أم قيس المدينة الاثرية الني عرفت قديماً بإسم جدارا، و هي إحدى مدن الديكابوليس العشر، و فيها الكثير من الآثار الرومانية و الاغريقية كالمدرج الغربي المطل على بحيرة طبريا في فلسطين و هضبة الجولان و نهر اليرموك، و شارع الأعمدة المبلط بالحجارة، و الحمامات الرومانية، و سبيل الحوريات.

و في أم قيس استراحه حديثة للسياح تقدم مختلف أصناف الأطعمة، و منها ينطلق الزائر الى الشارع الرئيسي في (جدارا)، و الذي يقود الى كنيسة (البازيليكا) البيزنطية المبنية من مزيج من حجارة البازلت و الجبر الأبيض، و بالقرب منها يقع المسرح الغربي الذي بني كاملا من البازلت الاسود، و يتسع لثلاثة آلاف شخص، و هناك مسرح آخر هو المسرح الشمالي الذي بقيت آثاره دالة عليه. و يخترق شارع ( ديكومانوس ماكسيموس) جدارا من الشرق الى الغرب، و الى الشرق ثمة طريق روماني كان يربط جدارا بمدينتي أبيلا و بصرى.

و بالإضافة الى الحمامات البديعة البناء، و سبيل الحوريات الذي تزينه نوافير الماء، تكتظ (جدارا) بالتماثيل المعروضة في متحف أم قيس الكائن وسط الآثار القديمة. ويضم المتحف مقتنيات لها دلالات روحية كتمثال الآلهة (تايكي)، و تمثال الآله (زيوس).

و بإمكان الزائر لمدينة أم قيس و منطقة الشمال الأردني أن يقضي ليلة أو أكثر إذا أراد في فنادق مدينة إربد التي تمتاز بطبيعتها الخلابة و طقسها الجميل.

البحر الميت

 الى الغرب من عمان، و على مسافة 55 كيلوا متراً منها تقع أكثر بقاع الارض انخفاضاً عن مستوى سطح البحر.. إنه البحر الميت، الذي عاش عبر الحقب التاريخية المتعاقبة، ليصبح من اكثر المناطق جذباً للسياح الباحثين عن الدفء في فصل الشتاء، و الطبيعة الخلابة، و الغرابة التي تتجسد فيه حيث لا يوجد اي كائن حي بسبب كثافة املاحه، لكن في مياهه المالحة علاج للكثير من الامراض، و ما زال الناس يستشفون في هذه المياه منذ آلالف السنين، كما ان أملاح البحر الميت تكون المواد الخام لإنتاج البوتاس و أملاح الاستحمام العلاجية، و المنتجات التجميلية التي يتم تسويقها في مختلف انحاء العالم.

بعد المرور في طريق جميلة بين الهضاب و الأودية، يصل الزائر الى البحر الذي يعوم فيه من لا يجيد السباحة. و في المقاهي و المنتجعات المنتشرة على الشاطئ يقضي الزائر أجمل أوقاته.

و توفر التسهيلات السياحية كل مستلزمات السباحة من ملابس و أدوات للزائرين، الذين يستطيعون الاستلقاء في المياه الدافئة. و حيث تبلغ كثافة الاملاح فيها أربعة أمثال كثافتها في مياه البحر العادية، لذا يستطيع الزائر أن يستلقي على وجه الماء، و هو يقرأ جريدة أو كتاباً بين يديه.

و يمكن الوصول الى البحر الميت من عمان و المدن الأخرى بواسطة السيارات الخاصة و السياحية، و بالحافلات الكبيرة المريحة التي تقل المجموعات السياحية الزائرة للمنطقة.

أما ينابيع زرقاء ماعين المعدنية الساخنة، ذات الخاصية العلاجية الممتازة، فتقع في المنطقة الجبلية الى الشرق، و قد تم تطوير الموقع فأصبح منتجعاً سياحياً يضم فندقاً حديثاً، تتوفر فيه كافة التسهيلات للترويح عن النفس و المعالجة الطبية

البــتــراء

 مدينة محفورة في الصخور، أقامها الأنباط العرب قبل أكثرمن ألفي عام، و ظلت شاهداً على المعجزة البشرية التي تخرج المدن من بطون الجبال.
يعرفها زائروها و القارئون عنها بإسم (المدينة الوردية) نسبة الى لون الصخور التي شكلت بناءها الفريد، و هي مدينة أشبه ما تكون بالقلعة، و قد كانت عاصمة لدولة الانباط.
تقع البتراء على بعد 262 كيلومتراً الى الجنوب من عمان، و هي واحدة من أهم مواقع الجذب السياحي في الاردن، حيث تؤمها أفواج السياح من كل بقاع الارض، و يأتيها الباحثون عن تجليات التاريخ الانساني، و الراغبون بإستحضار العصور الغابرة، في رحلة تختلط فيها المتعة بالمعرفة.
و ما تزال البتراء حتى يومنا هذا تحمل طابع البداوة، يمتطي زائروها ظهور الخيول و الجمال، ليدخلوا المدينة في رحلة ترسخ في الذاكرة طوال العمر.

يصل الزائر الى قلب البتراء سيراً عبى الاقدام، أو ممتطياً صهوة جواد. أو راكباً في عربة تجرها الخيول، و يمر عبر (السيق)، ذلك الشق الصخري الرهيب الذي يبلغ طوله أكثر من 1000 متر، و ترتفع حوافه الصخرية 300 متر. و عندما يصل السيق الى نهايته، فإنه ينحني في إستدارة جانبية، ثم تتبدد الظلال لتظهر أعظم الآثار روعه .. الخزنة، إحدى عجائب الكون الفريدة، و هي المحفورة في الصخر الأصم على واجهة الجبل، و يلمع صخرها الوردي تحت ضوء الشمس، بإرتفاع 140 متراً، و عرض 90 متراً.

في وسط المدينة، يشاهد الزائر مئات المعالم التي حفرها و انشأها الإنسان،من هياكل شامخة، و أضرحة ملكية باذخة، الىالمدرج الكبير الذي يتسع لسبعة آلاف متفرج، و البيوت الصغيرة و الكبيرة، و الردهات، و قاعات الاحتفالات، و قنوات الماء و الصهاريج و الحمامات، إضافة الى صفوف الدرج المزخرفة، و الأسواق، و البوابات المقوسة.


الاضرحة :

في البتراء الكثير من الاضرحة التاريخية، و من اهمها ضريح الجرة، و هو أعلى ارتفاعاً من الآثار الأخرى، و أمامه ساحة و أعمدة منحوتة في الصخر، و لواجهة الضريح أعمدة مربعة، تدل على فخامة النحت النبطي البسيط.

الدير :

و يعتبرالدير من أضخم الاماكن الأثرية في البتراء، حيث يبلغ عرضه 50 متراً، و ارتفاعه 45 متراً، و يبلغ ارتفاع بابه 8 أمتار. و من المرجح ان يكون الدير قد بني في القرن الثالث الميلادي.
على قمة الدير، يمد الناظر بصره الى أبعد مدى، فيرى الأرض الفليسطينية و سيناء بالكامل.


الوصول و الاقامة :

يمكن الوصول الى البتراء بواسطة السيارات الخاصة أو السياحية، كما يمكن للزائر أن يستقل الحافلات التابعة للشركات السياحية من عمان. و يستطيع الزائر زيارة البتراء و العوده الى عمان في نفس اليوم، لكن هناك فنادق كثيرة تقدم خدماتها الشاملة للراغبين بالمبيت في البتراء.

وادي رم 

 البين الحلم و الحقيقة الحالمة، يقضي السائح أوقاته في وادي رم، الذي يسمى أيضاً وادي القمر، نظراً لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر، و بين الجبال الشاهقة التي تنتصب في المنطقة يستطيع الزائر أن يلمس صفاء الطبيعة في الصحراء العربية، و خاصة في فصل الربيع.
و من هذا الوادي، يرى الزائر سفوح الأودية ذات الرمال الحمراء، و هي تعانق الجبال في ارتفاعاتها الشامخة.

تبعد منطقة وادي رم قرابة كيلو متراً عن مدينة العقبة، و فيها أعلى القمم الجبلية في جنوب بلاد الشام.

و تعتبر جبال رم تحدياً ممتعاً لهواة التسلق، كما يستطيع الزائرون السير في دروب الوادي، و التوغل بعيداً عن مساربه الفسيحة، أو القيام برحلات جماعية على ظهور الجمال، و التخييم في الوادي، في مخيم خاص مزود بكل ما يلزم للمبيت المريح، كما تستهوي الزائر الرحلات بسيارات الدفع الرباعي. و تقام في هذه المنطقة عروض للبالونات و المناطيد، تزخرف السماء بألوانها الزاهية.

أما أكثر ما يشد الزائر فهو مراقبة غروب الشمس، و هي تغطس في الوادي بلونها الأحمر المبهر، ثم رؤية النجومالتي تطل على النجوم التي تططل على الوادي من سماء بعيدة عن قمم الجبال، لكنها قريبة الى القلوب.
و في المنطقة استراحة حديثة مزودة بكل وسائل الراحة، و فيها مطعم للزائرين مختلف الوجبات و الاطباق، كما يمكن استجار الخيام من هذه الاستراحة للمبيت بين الجبال النابتة في وسط الصحراء.

القصور الصحراوية

 تتجسد معالم الحضارات السابقة في القصور و القلاع و الابراج، و الحمامات القديمة، و المحميات الزراعية، و خانات القوافل و القصور الحصينة التي يطلق عليها اسم قصور البادية، التي تزخر بها البادية الشرقية و المناطق الجبلية الوسطى. و تنقسم القصور الصحراوية الى نوعين، فمنها ما كان يستخدم للإقامة و المنامة للمشاركين في رحلات الصيد التي كان يقوم بها الخلفاء الأمويون، و منها ما كان يستخدم كمقر لخدمة قوافل التجارة و حمايتها أثناء استراحتها عل الطريق الطويل.

و تضم قصور البادية معالم يتمثل فيها التاريخ بكل تفاصيله، و من اهم هذه القصور : قصر عمره الأموي الذي يعتبر تحفه فنية معماريه اسلامية نادره في قلب الصحراء، و يشتهر بقبته الرائعه و زخارفه الجميلة، و الرسوم المشغولة بطريقة الفريسكو التي تمثل مشاهد من رحلات الصيد و الحيوانات التي وجدت في المنطقة في تلك الحقبة، و منها الاسود و النمور و الغزلان و النعام. و على جدران هذا القصير ايضاً رسوم لملوك الارض، و يبدو سقف قبة القصير التي تغطي حمام الماء الساخن و كأنه قطعه من السماء تظهر فيها الابراج السماوية المرسومه بمهاره فائقة. و في ساحة القصير هناك بئر ماء كان يتم رفع الماء منها بواسطة ساقية قديمة، و كان الماء ينساب في الممرات الفخارية تحت ارضية القصير لتدفئة البناء وفق نظام يشبه نظام التدفئة المركزية المعمول بها حالياً.
اما قصر الحرانة الذي يقع على بعد 65 كيلومتراً شرقي عمان فهو من اهم الاثار الاموية المصانة حتى الان، و يتكون من 61 غرفة في طابقين من البناء الذي يتميز بهندسته المعمارية التي تجعله شبيهاً بالقلعة، و يقوم في كل زاوية من زواياه برج دائري، و آخر نصف دائري يقع بين كل زاويتين.

و يقع قصر الحلابات على بعد 25 كيلومتراً من مدينة الزرقاء، و تدل الشواهد الاثرية على ان اصل بنائه كان نبطياً، اما آثاره الظاهره فتعود الى العصر الروماني، حيث بنيت مع قلاع اخرى لضمان حماية الطرق الشرقية. اما قصر المشتى القريب من مطار الملكة علياء الدولي في عمان ، فهو قصر فسيح يتميز بالعقود و القناطر . و على بعد 95 كيلومتراً من عمان يقع قصر الطوبة، و هو قصر ضخم انشئ من الآجر المشوي بالنار.

في المنطقة الشرقية تقع قلعة الازرق التي تعود الى عهد الرومان، و هي مبنية بالكامل من الحجر البازلتي الاسود و تطل اسوارها على واحة الازرق التي كانت في ما مضى محطة رئيسة للقوافل. اما قلعة الكرك فقد انشأت على الدرب السلطاني الذي يمر عبر جنوب الاردن، و قد بناها الصليبيون و حررها صلاح الدين و وسعها المماليك، و هي مرتبطة تاريخياً بالحروب الصليبية، و تقع في قلب مدينة الكرك. و كذلك قلعة الشوبك فإنها تعود الى ذات الفترة التاريخية، و كان يسميها الصليبيون مونتريال اي الجبل الملكي ، و في القلعتين الكثير من الاروقة و السراديب، و ابراج الاستحكامات، التي تدل على طراز الفنون الحربية في القرون الوسطى.

العــقــبــة

 

لى حافة البحر، تلتقي الشمس و الماء مع سحر الطبيعة الخلابة في مدينة العقبة .. مدينة الرمل الذهبي، و النخل الباسق، و الماء البلوري في الخليج الذي يحتضن ميناء الاردن و منفذه البحري، و أجمل منتجعات السياحة الشتوية على شواطئ البحر الاحمر.

تقع العقبة على بعد 360 كم الى الجنوب من عمان ، و فيها يستمتع الزائر بعالم البحر المدهش، و يستطيع ممارسة هواياته كالسباحة، أو التزلج على الماء، أو صيد الاسماك، او قيادة الزوارق الشراعية ، او اي نوع من انواع الرياضات البحري.

اما الذين يرغبون بالتمتع بالشمس ، فإن الشاطئ العقباوي النظيف يعتبر مكاناً جاذباً لهم لقضاء ساعات هادئة في التأمل و الاسترخاء ، خاصة و ان كافة انواع الخدمات السياحية متوفره على طول الشاطئ. و يمكن للزائر القيام بجولة على الاقدام في وسط المدينة وسوقها، للتعرف على بيئة العقبة و شراء الهدايا التقليدية التي تحمل ذكرى زيارة المدينة، و تتنوع بين التحف المصنوعة من النحاس و القطع الجلدية المشغولة بأيدي محترفين مهرة، إضافة المحار و الاصداف التي تأخذ اشكالاً و تكوينات فنية مختلفة.

و مثل معظم المدن الاردنية، لا تخلوا العقبة من الاثار التاريخية ، و فيها من الاثار ما يعود الى 5500 سنة ، حيث كانت المدينة في الزمن القديم ملتقى لطرق المواصلات البرية و البحرية بين آسيا و افريقا و اوروبا .

و من اهم المواقع الاثرية فب المدينة ، آثار مدينة (آيلة) الاسلامية ، و قلعة العقبة التي انشأها السلطان المملوكي قانصوه الغوري في اوائل القرن السادس عشر.
كما تم حديثاً انشاء متحف في المنزل الذي اقام فيه الشريف الحسين بن علي طيب الله ثراه قائد الثوره العربية الكبرى.

و تمتاز العقبة بدفء طقسها شتاءً ، مما يجعلها قبلة للسياح القادمين الى الاردن و المنطقة في الشتاء ، مما يجعلها قبلة للسياح القادمين الى الاردن و المنطقة في الشتاء. و تكثر فيها الفنادق، و الشاليهات الشاطئية، كما تتوفر فيها امكنة خاصة للتخييم في المخيمات السياحية التي اقيمت خصيصاً لخدمة السياح الراغبين بهذا النوع من الاقامة.

 الغوص و الرياضات البحريه :

ت
شتهر العقبة بكونها من أفضل مناطق العالم لممارسة الغوص و الرياضات البحرية، و ذلك بسبب نظافة شواطئها ، ووفرة اندية الغوص المجهزة بكافة لوازم هذه الرياضة ، من معدات ، و ملابس ، يمكن شراؤها او استئجارها ، و مدربين اكفاء.

و بالاضافة الى الغوص الذي يتم تعليمه للراغبين ، في بيئة آمنة و مريحة ، والذي يساعد على استكشاف و رؤية التنوع الكبير للكائنات البحرية في هذا الخليج ، يمكن للزائر ممارسة السباحة بمختلف انواعها ، و التزلج على الماء ، و الإبحار في القوارب الشراعية .
و تقام على شواطئ المدينة مسابقات و بطولات سنوية لهذ الرياضات ، بمشاركة رياضيين و فرق رياضية من مختلف انحاء العالم ، و من اهم هذه الفعاليات الرياضية سباقات القوارب الشراعية ، و سباقات الزعانف ، و عروض التزلج على الماء.


 الوصول الى العقبة :

يمكن الوصول الى العقبة من عمان او اي مدينة اردنية اخرى بالسيارة الخاصة او السيارة السياحية ، او بواسطة الحافلات المكيفة التي تنطلق من عمان يومياً في رحلات منتظمة.

كما يمكن الوصول الى العقبة جواً، و ذلك بالطائرات التي تسير رحلات يومية بين عمان و العقبة ، و تقلع هذه الطائرت من مطار الملكة علياء الدولي ، و من مطار عمان المدني في ضاحية ماركا. و تقوم العديد من شركات الطيران برحلات مباشرة الى مطار العقبة من مطارات المنطقة و العالم.

 

الاماكن الدينية

 في الاردن، ارض ادوم، و عمون ، و جلعاد ، الكثير من الاضرحة و الاماكن المقدسة للديانات السماوية ، و الى هذه الارض يفد المؤمنون الباحثون عن مواقع و آثار لأنبياء و للصحابة.

كان الاردن باب الفتوحات الاسلامية ، و على الارض الاردنية دارت المعارك التاريخية الكبرى ، ومن اهمها معركة مؤتة، و معركة فحل ، و معركة اليرموك.

و لتخليد ذكرى الشهداء و الصحابة ، اقيمت المساجد و الاضرحة و المقامات ، التي تبقي الانتصارات الاسلامية حية في الذهن المعاصر ، ففي مؤتة و المزار قرب مدينة الكرك الجنوبية يوجد ضريح جعفر بن ابي طالب ، و مقام زيد بن حارثة ، و عبد الله بن رواحة ، و الحارث بن عمير الازدي.

اما وادي الاردن فيحتضن عدداً من مقامات الصحابة الاجلاء و منها : مقام ضرار بن الازور بالقرب من بلدة دير علا ، و مقام الصحابي الجليل ابو عبيدة عامر بن الجراح ، الذي يقع في الغور المعروف باسمه، و مقام شرحبيل بن حسنة في بلدة المشارع ، و مقام معاذ بن جبل ، و مقام عامر بن ابي وقاص في الاغوار الشمالية.

و في وسط الاردن ، قرب مدينة السلط يقع مقام النبي ايوب في قرية (بطنا) . كما يوجد مقام النبي شعيب في منطقة وادي شعيب القريبة من السلط.
ولعل كهف اهل الكهف الواقع الى الجنوب الشرقي من عمان ، يعتبر من اهم المواقع الهامة للزائرين ، حيث ذكرت وقائع قصة اهل الكهف في القرآن الكريم ، إضافة الى انها معروفة في التاريخ المسيحي.

و على الارض الاردنية تقع لكثير من الاماكن المقدسة للديانة المسيحية، ففي مدينة مادبا الواقعة جنوبي عمان ، توجد ارضية الفسيفساء النادرة التي تعود الى العهد البيزنطي في كنيسة الروم الارثوذوكس، و هنا يستطيع الزائر ان يشاهد اقدم خارطة للارض المقدسة.

و الى الجنوب من مادبا تقع قلعة مكاور التي سجن فيها النبي يحيى، ثم قطع هيرودوس رأسه و قدمه على طبق هدية للراقصة سالومي.

اما الى الغرب من مادبا، فيقع جبل نبو المطل على البحر الميت ووادي الاردن ، و هناك من يعتقد ان النبي موسى دفن في هذا الجبل الذي اقيم على قمته بناء لحماية لوحات الفسيفساء الرائعة التي تعود الى القرنين الرابع و السادس للميلاد.

و في منطقة ام الرصاص ، التي تقع الى الجنوب الشرقي من مادبا فقد كشفت الحفريات عن كنيسة تعود الى عصر الامويين و فيها ارضية من الفسيفساء تخلب الالباب بجمال رسومها .

و الى الشرق من نهر الاردن ، يقع المغطس في منطقة وادي الخرار التي سميت قديما بيت عبرة. و هناك وقف السيد المسيح علية السلام، و هو ابن ثلاثين عاماً، بين يدي النبي يحيى لكي يتعمد بالماء، و يعلن من خلال هذا الطقس بداية رسالتة للبشرية. و قد كشفت الحفريات في المنطقة آثار كنيسة بيزنطية كانت قد بنيت في عهد الامبراطور اناستاسيوس، كما يوجد في المكان عدة آبار للماء و برك يعتقد ان المسيحيين الاوائل استخدموها في طقوس جماعية للعماد. و قد قامت دائرة الاثار العامة بترميم الموقع الذي زاره قداسة البابا يوحنا بولس الثاني و اعلنه مكاناً للحج المسيحي في العالم مع اربعة مواقع اخرى في الاردن هي : قلعة مكاور ، جبل نبو ، مزار سيدة الجبل في عنجرة ، مزار النبي إيليا في منطقة الوهادنة.

السياحة العلاجية

 قليلة هي الاماكن التي يتحقق فيها علاج الجسد و النفس معا، و لعل الاردن من هذه البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من امراض الجسد مع الترويح عن النفس، و ذلك بفضل الطبيعة التي جادت على الاردض الاردنية بكل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالاملاح ، الى طين بركاني ، الى طقس معتدل و طبيعة خلابة.

يعتبر الاردن من الدول المتقدمة في مجال السياحة العلاجية ، فبالاضافة الى الاستشفاء الطبيعي بالمياه المعدنية و شلالات المياه الساخنة و الطين البركاني ، تتميز المملكة بوفرة المستشفيلت المتقدمة ، و الاطباء المرموقين و المعروفين على مستوى عالمي.

مواقع العلاج الطبيعي:

تمتاز مواقع سياحية عديدة في الاردن بوفرة المياه المعدنية و الطين البركاني فيها، مما يجعلها منتجعات علاجية تؤمها اعداد كبيرة من طالبي الاستشفاء من الامراض المختلفة، و من اهم هذه المنتجعات العلاجية :

البحر الميت:

تتميز المنطقة بطقسها المشمس على مدار العام ، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة في منطقة البحر الميت 30.4 درجة مئوية، كما ان الاشعة الشمسية في المنطقة من النوع غير الضار بصحة الانسان. اما الهواء فهو نقي و جاف و متشبع بالاوكسجين. ويشتهر البحر الميت بالطين الاسود الغني بالاملاح و المعادن .

و تتميز مياه البحر الميت بارتفاع نسبة المعادن الطبيعية فيها، و خاصة الكالسيوم ، و المغنيسيوم ، و البرومين، كما ان التركيبة المحلية و المعدنية لهذه المياه تعتبر من اهم مصادر العلاج الذي يتوفر بإشراف مختصين خبراء في مراكز العلاج الطبيعي .

حمامات ماعين:

تقع حمامات ماعين على بعد 58 كيلومتراً جنوبي عمان، و تنخفض هذه المنطقة 120 متراً عن سطح البحر ، و تشتهر بمنتجعها و عياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالامراض الجلدية ، و امراض الدورة الدموية ، و آلام العظام و المفاصل و الظهر و العضلات. و تقوم العيادات المتخصصة بتوفير التمارين الرياضية.

الحمة الاردنية:

تقع الحمة على بعد 100كيلومتر تقريباً الى الشمال من عمان ، و هي من اهم مواقع العلاج و السياحة في المنطقة ، و قد اقيم فيها منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية و العلاجية ، و يضم مركزاً علاجياً هاماً لعلاج الامراض الصدرية ، و التهابات الجهاز التنفسي ، و امراض الجهاز العصبي ، و الامراض الجلدية ، و امراض المفاصل.
و تتوفر كافة الخدمات العلاجية و السياحية في منتجع و فندق الحمة.

حمامات عفرا:

تقع على بعد 26 كيلومتراً من مدينة الطفيلة في جنوب الاردن ، و تتدفق فيها المياه من أكثر من خمسة عشر نبعاً ، و تمتاز هذه الينابيع بحرارتها و احتوائها على المعادن ، و يؤكد الخبراء انها ذات خصائص مميزة في معالجة العقم، و تصلب الشرايين، و فقر الدم ، و الروماتيزم . و قد تم انشاء مركز للخدمات السياحية في حمامات عفرا الى جانب مطعم و عيادة طبية.

المستشفيات:

يمتلك الاردن شبكة طبية متقدمة تابعة للقطاعين الحكومي و الخاص. و تمتاز الخدمات اطبية في الاردن بحداثة المستشفيات و المراكز الطبية ، و وجود عدد من اهم الاختصاصيين في العالم في معالجة الامراض المختلفة.

و في العاصمة عمان تكثر المستشفيات المتخصصة في معالجة السرطان، و امراض القلب ، و امراض العيون ، و العقم ، و طب الاسرة و غير ذلك من التخصصات الطبية.

و تعتبر مدينة الحسين الطبية من اهم المراكز الطبية في المنطقة و العالم ، و تحتضن عدداً من كبار الاطباء و الجراحين المرموقين على المستوى الدولي. 

السياحة البيئية

 

تعتبر البيئة الاردنية بيئة غنية و متنوعة ، حيث تتمتع المملكة بالثراء الطبيعي، الذي يجمع بين البادية و الريف، و تتعانق فيه الصحراء مع الحقول الخضراء. و تبعاً لهذا لاتنوع البيئي تتنوع الحياة و الكائنات الحية، النباتية و الحيوانية.
و قد تأسست المحميات الطبيعية للحفاظ على الانواع النادرة من الحيوانات البرية ، و حمايتها من الانقراض.

محمية ضانا

انها قطعة من الفردوس الدنيوي، تفرد اخضرها على 320 كيلومتراً مربعاً من الارض المحظية بروعة الطبيعة في جنوب الاردن .. فيها يصل الزائر الى تعريف جديد للسكينة، و جمالية الطبيعة التي تجعل المكان لوحة فنية مرسومة بريشة فنان عاشق.

انشئت هذه المحمية عام 1993 بعد ن اصبحت المنطقة مهدده بالتصحر، و فيها منطقتان رئيستان للحيوانات البرية ، و اربع مناطق للنباتات ، و تضم منطقتا الحيوانات البرية 282 نوعاً من الحيوانات ، منها الذئب الرمادي ، و السحالي الصحراوية. و هناك 45 نوعاً من الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض مما يجعل للمحمية اهمية عالمية كبيرة. و من الطيور النادرة التي تعيش في المحمية : النسر الاسمر، و العقاب الذهبي، و اللقلق الاسود، و الابلق العربي. اما المناطق النباتية فتضم 697 نوعاً من النباتات ، منها ثلاثة انواع جديدة بالنسبة للعلماء.

و في ضانا صناعة للاواني الفخارية تعتمد على المصادر المحلية من الصلصال و الطين ، إضافة الى الحلي و الفضيات المزينة ببعض بذور و اوراق النباتات البرية .

و ما يميز ضانا عن غيرها من المحميات قدرتها على خلق التواصل بين الانسان، و المكان ، و الزمان ، فالذي ياتيها لزيارة قصيرة، يمكث فيها يوما جميلا، و يغادرها راغباً في البقاء، و الذي يعيش فيها اياماً ، يقضي نهاره في استكشاف روعتها ، و يسهر متأملاً تحت سمائها الحنونه ، ليغفو في منامتة المختارة في واحد من المخيمين المقامين للزوار و هما مخيم الرمانة و مخيم فينان، او في بيوت الضيافة في القرية العتيقة التي تم تحديثها ، لينطلق صباحاً في رحلة جديدة يستكشف فيها ما لم ير من تفاصيل هذا المشهد الطبيعي الاخاذ.

و يتم في المحمية ايضاً إكثار عدد الحيوانات الاخرى، و تتكاثر فيها طبيعياً انواع من الطيور البرية . و يمكن لزائر محمية الشومري القيام برحلة سفاري وسط الحيوانات البرية ، و مشاهدة الطيور و الحيوانات البرية.

محمية الموجب

تقع هذه المحمية على الشاطئ الشرقي للبحر الميت، و تبلغ مساحتها 220 كيلومتراً مربعاً، و تعيش فيها انواع مختلفة من الحيوانات و النباتات البرية، و من اهم الحيوانات التي تعيش في هذه المنطقة ( البدن) و هو نوع من الماعز الكبير الذي تناقصت اعداده بسبب الصيد ، كما توجد في المحمية انواع كثيرة من الطيور.

محمية عجلون

تقع هذه المحمية قرب عجلون في شمال المملكة ، على اراضي التلال الخضراء التي تنمو فيها اشجار البلوط و الفستق الحلبي و الصنوبر. و تعيش في المحمية الحيوانات البرية كالثعالب ، و الغزلان ، و الطيور ، و تتكاثر فيها الزهور البرية في فصل الربيع.
و يمكن لزائر محمية عجلون برحلة ممتعة سيراً على الاقدام ، كما ان المنطقة مناسبة للرحلات الجماعية ، إضافة الى مشاهدة انواع الزهور البرية في الربيع ، و مختلف انواع الطيور. و يستطيع الزائر لهذه المحمية المبيت في المخيم التابع لها اذا رغب بقضاء وقت طويل في هذه المنطقة الخلابة بروعة طبيعتها ، و طقسها المعتدل.

محمية الازرق

تقع هذه المحمية في واحة الازرق في الصحراء الشرقية ، على مساحة تبلغ 21 كيلومتراً مربعاً. و تعتبر ممراً للطيور المهاجرة بين اوروبا و افريقيا، و التي تتوقف في الازرق لفترة استراحة قصيرة ، و تفضل احياناً ان تقيم في المنطقة طيلة فصل الشتاء.

و في المحمية شاليهات تابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة ، يمكن المبيت فيها ، كما يمكن للزائر ان يقضي اوقاتاً ممتعة في مراقبة الطيور من الاكواخ و المواقع المخصصة لذلك ، مما يجعل محمية الازرق من اهم المواقع لممارسة هواية مراقبة الطيور.




 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بين تسعة عشر جبلاً، و على سفوحها تتربع عمان، عاصمة الاردن منذ العصور الغابره. إنها ربة عمون التي شادها العمونيون القدماء عاصمة لهم، و هي المدينه التي ازدهرت في ايام اليونان و الرومان و حملت اسم فيلادلفيا ( مدينة الحب الاخوي ).
هي بيت الجميع، ورفيقة الزائر، و فيها يلتقي القديم بالحديث، ويلتقي محبو الحياة، و العمل، و الاستجمام، و العلم،و فيها كرسي الحكم و الادارة، ووزارات الدولة، كما انها المركز التجاري للمملكة.
عمان هي مدينة الصغير و الكبير، الرجل و المرأة، العائله و الاصدقاء، العازب و المتزوج، و فيها ما يروق للباحث عن الصخب و الباحث عن الهدوء.. إنها مدينة للجميع، تفتح ذراعيها و ابواب بيوتها المشيدة بالحجر الأبيض لكل ضيوف الاردن القادمين عبرالحدودالبرية، أو القادمين جواً الى مطار الملكةعلياء الدولي ( 35 كيلومتراً جنوبي العاصمة ).


المواقع الأثرية:

تتمتع عمان بثروه من المعالم الاثرية الخالدة، فعلى جبل القلعه يرتفع معبد هرقل، الى جانب متحف متحف الآثار الذي يمكمن للزائر ان يشاهد فيه ادوات تمثل حياة الانسان في عهود موغلة في القدم، و في وسط المدينة يقع سبيل الحوريات، و عل مقربه من السبيل ينتصب المدرج الروماني الكبير الذي يتسع لخمسة آلاف منفرج.

الاسواق: